Sunday, November 3, 2013

يحصل الشباب على وظائف من خلال تدريبات برنامج دعم المجتمع المدني المصري



تدريب المدربين يعطي المهنيين الشباب أدوات التقدم للأمام.

يناقش جوزيف نبيه منصبه الجديد مع فريق العمل بيرنامج ECSS قائلا:

" أنا ممتن جدا لبرنامج ECSS لإتاحة الفرصة أمامي للمشاركة في مبادرة مجتمعات الممارسة CoP. لقد كانت نقطة تحول في حياتي ودفعتني إلى الأمام في مسيرتي المهنية. ونتيجة لذلك، صار لدي الآن راتب أفضل ووظيفة أفضل. أنا سعيد جدا ".
- جوزيف نبيه

جوزيف نبيه هو مثال لكيف يمكن أن تكون تدريبات المجتمع المدني والعمل التطوعي نقطة انطلاق في حياة الناس، إن لم تكن كالمنجنيق بالنسبة للشباب المصري صاحب الموهبة الذي يسعى للحصول على فرصة عمل .

ولد جوزيف نبيه في الإسكندرية لأسرة بسيطة ووالدين غرسا فيه من الصغر حب العلم والمعرفة والشغف بالعمل التطوعي. وهكذا، كرس نفسه لمشاريع الدعوة الاجتماعية وانخرط في مبادرات الشباب كمشرف تدريب في جمعية الشبان المسيحيين في الإسكندرية. وبينما كان يستمتع بعمله، بدا يتعلم من أجل التقدم في مسيرته المهنية، وقد أشترك في أولي برامج مبادرة الممارسة المجتمعية (CoP )، وهو برنامج لتدريب المدربين ( TOT) في مجال جمع التبرعات وتعبئة الموارد.

وقد غادر نبيه ورشة العمل مزودا بمهارات جديدة في التطوير المؤسسي، والحوافز المالية ومفهوم الإدارة القائمة على النتائج. وقد ذكر أيضا، انه يعتقد أن تدريب CoP قد ساعده على تطوير المهارات الأساسية اللازمة لتيسير العمل الجماعي والتعاون وأظهر له الدور الفعال الذي يمكن أن تقوم به عملية نقل خبرات القاعدة الشعبية في التنمية الاجتماعية. وبعد الورشة قام بتطبيق ما حصل عليه من مهارات جديدة من خلال عقد وتنفيذ ورش عمل لأكثر من يوم بنفسه (مع دعم من المدرب الرئيسي من برنامج ECSS) لتسع من العاملين في جمعيات الشبان المسيحيين الأخرى من مختلف المحافظات في مصر. 

وقد أعتبر تدريب جوزيف مع برنامج ECSS من الأمور المرغوب فيها في هذا القطاع، وفي مايو من عام 2012، قامت مؤسسة الأعمال الإبداعية - مصر (CBS) بتعين  جوزيف كمستشار في مجال تدبير التمويل، حيث ذكر أن الدورة التدريبية التي حضرها مع برنامج ECSS كان لها دور أساسي في نجاحه في الحصول على هذا المنصب. وكمستشار لمؤسسة CBS، قام جوزيف بعقد وتنفيذ دورات تدريبية لسبع منظمات غير حكومية لتعزيز تقنيات تدبير التمويل لديها، وقد حظي أدائه بإعجاب لجميع . وبعد ذلك بشهر، قامت CBS بتعيين جوزيف لديها بدوام كامل. وفي غضون ثلاثة أشهر، تمت ترقيته إلى رئيس لوحدة المسؤولية الاجتماعية للشركات على أساس ما يتسم به من روح المبادرة والشغف بهذا المفهوم.

وكما هو حال جوزيف نبيه، فن العديد من الشباب المصريين الموهوبين يتطلعون نحو الحصول على العمل المربح والنجاح المهني ولكن تعوزهم الفرصة. ويعتقد جوزيف أن التدريب الذي يقدمه برنامج ECSS يوفر الفرصة المناسبة لبناء المهارات، واكتساب الخبرات، والتواصل مع الناس والمنظمات، وهي الأمور التي كانت مفتاحا لانطلاقاته المهنية، لأنه يعتقد أنه يمكن أن يكون كذاك أيضا لأمثاله من الشباب المصري. "لقد أتاحت لي مبادرة مجتمعات الممارسة CoP فرصة تعلم مهارة جديدة والمضي قدما في مسيرتي. وفي إيجاز، لم يكن لأحصل على وظيفتي هذه لولا برنامج  ECSS".

No comments:

Post a Comment