Wednesday, November 6, 2013

التعلم الإلكتروني يمكن النساء في ريف مصر



يدعم برنامج المجتمع المدني في مصر ( ECSS ) دورات للتعلم الإلكتروني توفر للنساء في المناطق الريفية في مصر فرصة لاكتساب المهارات والتدريب دون الحاجة إلى مغادرة منازلهن أو التخلي عن التزاماتهن العائلية.

في عام 2004، بدأت لمياء سعد العربى بالعمل بدوام كامل بقسم العلاقات العامة بالإدارة المحلية ببني سويف، وبعد فترة وجيزة، بدأت العمل التطوعي بإحدى الجمعيات الأهلية المحلية وهي جمعية رؤية للأنشطة البيئية والتدريب والخدمات الاستشارية (VEATCS). إلا أنها بعد الزواج ووضعها لطفلين توأم منذ ثلاث سنوات، وجدت أنه من الضروري الانتقال إلى وضع العمل بدوام جزئي.

ونظرا لمسؤولياتها الأسرية وبعد مكان إقامتها، بدأت لمياء تشعر بأنها لا تحقق ما ترجوه من تقدم في مسيرتها لعدم قدرتها على السفر إلى المدن الكبيرة لحضور دورات تدريبية أو ورش العمل. ومن ثم، فإنها عندما سمعت من الزملاء في جمعية رؤية عن موقع التعلم الإلكتروني التابع لبرنامج دعم المجتمع المدني ECSS، ((www.ecssel.org والدورات التي تقدم على الانترنت، أدركت أنها قد وجدت الحل الأمثل .

الآن هي قادرة على المشاركة في دورات تدريبية في مواضيع متخصصة دون الحاجة إلى أخذ إجازة من وظيفتها بدوام جزئي أو السفر بعيدا عن المنزل . حتى الآن ، أتمت لمياء بنجاح أربعة من دورات برنامج دعم المجتمع المدني وهي: مقدمة إلى وسائل الإعلام الاجتماعية، وضع خطة تسويق باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعي، المتابعة القائمة على النتائج، والتقييم القائم على النتائج، محققة نتائج متميزة في امتحاناتها بمتوسط 85 % أو أكثر.

باستخدام المهارات التي اكتسبتها حديثا في مجال وسائل الاعلام الاجتماعية، قامت لمياء بإنشاء مجموعة على الفيسبوك ومدونة لجمعية رؤية. ونتيجة لذلك، استقبلت الجمعية أعدادا متزايدة من الأعضاء والمتطوعين. كما قامت لمياء أيضا بتخطيط وتنفيذ حملة توعية بيئية بعنوان "قيمة كل قطرة"، جذبت عدد كبير من الزيارات لصفحة الفيسبوك من مصر ودول عربية أخرى. وبالتعاون مع مجموعة من موظفي VEATCS، قامت لمياء بكتابة مقترح مشروع جديد وتقديمه للبنك الدولي يعتمد على النهج القائم على النتائج، وهي استراتيجية تعلمتها من خلال مشاركتها في اثنين من دورات الانترنت حول المتابعة والتقييم. وتقديرا لجهودها، VEATCSقامت جمعية رؤية مؤخرا بتعيين لمياء في وظيفة مديرا للعلاقات العامة، وهي وظيفة مدفوعة الأجر لجزء من الوقت.

ترجع لمياء الفضل لبرنامج ECSS فيما حصلت عليه من مهارات جديدة وترقي في حياتها المهنية. كما أفادت بأن التعليم الإلكتروني هو أداة مريحة وفعالة، وأن بوابة التعليم الإلكتروني لبرنامج ECSS تقدم دورات فنية متخصصة لا تقدم في مراكز التدريب في مجتمعها المحلي. وقد أضافت أن زوجها يقوم بدعمها وتشجيعها على متابعة دورات أكثر تقدما من خلال برنامج ECSS.


وقد شهد برنامج ECSS أعداد متزايدة من النساء من المحافظات خارج القاهرة يقمن بالتسجيل في دورات التعلم الإلكتروني، حتى أن ما يقرب من 47 % من جميع الأفراد المسجلين حاليا على موقع التعلم الإلكتروني لبرنامج ECSS من الإناث.

No comments:

Post a Comment