Sunday, November 24, 2013

قصة سماح حسن




في أقل من سنة واحدة، ومن خلال دعم ومساعدة من برنامج دعم المجتمع المدني المصري (ECSS)، ارتقت سماح حسن بنفسها من متطوعة لجزء من الوقت لدي إحدى المنظمات غير الحكومية لكي تصبح من أكثر الموظفين موثوقية والمدربين المتحمسين بجمعية تنمية جنوب مصر – محافظة قنا (SEDAQ)، إحدى الجمعيات الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في صعيد مصر.

سماح سمعت لأول مرة عن برنامج دعم المجتمع المدني المصري (ECSS) بينما كانت تعمل تطوعيا في جمعية تنمية الأسرة والبيئة بقنا في أواخر عام 2012. ونتيجة لإعجابها الشديد ببوابة التعلم الإلكتروني لبرنامج ECSS، التحقت سماح وأمضت بنجاح أول دورة تدريبية لها على الانترنت حول المتابعة القائمة على النتائج، في يناير 2013. ونتيجة لذلك، قبلت وظيفة بأجر منخفض لدى جمعية تنمية جنوب مصر SEDAQ في فبراير 2013، واستمرت في حضور دورات التعلم الإلكتروني لبرنامج  ECSS من أجل كسب المزيد من المهارات والمعارف في مجال المتابعة والتقييم. بعد فترة وجيزة من إلتحاقها بجمعية تنمية جنوب مصر، وفي مارس 2013، استقال مسئول المتابعة والتقييم بالجمعية وقررت إدارة الجمعية تعيين سماح لتولي مسؤوليات المتابعة والتقييم على أساس ما أثبتته من قدرات في مجال المتابعة والتقييم بالاضافة إلى مهاراتها التنظيمية، واهتمامها بالتفاصيل.

وكمسئول جديد للمتابعة والتقييم بالجمعية، شاركت سماح بنشاط في جميع المساعدات الفنية الميدانية التي قدمها برنامج ECSS، وخاصة التدريب على تطوير قواعد البيانات. كما حضرت أيضا ورش عمل نظمها البرنامج حول التخطيط الاستراتيجي في مارس 2013، وتحليل البيانات ( أبريل 2013 )، وتيسير أداة تقييم إطار التنمية المؤسسية (يونيو 2013). ونظرا لقدرتها على تعلم أشياء جديدة بسرعة واستعدادها لتدريب الآخرين، طلب برنامج ECSS من سماح العمل كميسر مشارك في ورشة تطوير قاعدة البيانات لأغراض المتابعة والتقييم والتي عقدت للممنوحين من برنامج النمو الاقتصادي للوكالة الأمريكية USAID في شهر أغسطس 2013. 

وقد أثرت مشاركتها ورشة العمل التدريبية حيث قدمت بمهارة التوجيه والدعم للمشاركين على أساس ما لديها من خبرات تعلم خاصة.

بالإضافة إلى تطوير مهاراتها المهنية الخاصة، أثبتت سماح كفاءة أيضا في تطوير القدرات المؤسسية لجمعية تنمية جنوب الصعيد SEDAQ. وفي سبتمبر 2013، حققت الجمعية تحسنا ملحوظا على مستوى جميع الأدوات الثلاثة لبرنامج ECSS للتقييم السنوي. ولعل أهمها ما حدث من تحسن في أداء مكون المتابعة والتقييم بنسبة %35 منذ مارس 2013. ويعزو برنامج ECSS هذا التحسن إلى جهود سماح في تنقيح مؤشرات المشروع، وتطوير أدوات جديدة لجمع البيانات، و إنشاء تطبيق لقاعدة بيانات تتيح للجمعية متابعة التقدم المحرز في المشروع والإنجازات على نحو أكثر فعالية.

No comments:

Post a Comment